أهم الأسهم في الأسواق العربية التي يجب عليك مراقبتها

الإثنين 25-07-2022 18:26

أهم الأسهم في الأسواق العربية التي يجب عليك مراقبتها

كتب

إليك أهم الأسهم في الأسواق العربية التي يجب عليك مراقبتها

تشتهر المنطقة العربية بين المستثمرين والمتداولين بصفة عامة بصناعتها النفطية الهائلة خاصة المملكة العربية السعودية، مع ما يقرب من 266.5 مليار برميل من احتياطي النفط مع حجم إنتاج يومي يقترب من 11 مليون برميل من النفط، وهو ما يمثل 11٪ من إجمالي الإنتاج العالمي. الأمر الذي يجعل الاستثمار والتداول على أسهم الشركات العربية النفطية وغيرها من الشركات المدرجة في البورصات العربية وجهة استثمارية للمتداولين والمستثمرين حول العالم.

فيما يلي نظرة على أهم وأشهر الأسهم العربية في البورصات الرئيسية بما في ذلك بورصة الأوراق المالية الرئيسية بالسعودية (تداول) ، وبعض الخيارات التي تفتح لك الأبواب للاستثمار والتداول في أسواق الأسهم العربية.

مؤشر تاسي الرئيسي

مؤشر تداول العام (TASI) هو مؤشر سوق الأسهم الرئيسي الذي يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية والتي تقترب من حوالي الـ 200 شركة مدرجة للتداول. ومؤخرًا قد تم إطلاق مؤشر تاسي الإسلامي وذلك من أجل تتبع أداء تلك الشركات المتوافقة مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

 

الجدير بالذكر أن (تداول) هي البورصة الرئيسية في المملكة العربية السعودية وبين دول مجلس التعاون الخليجي. وبالعودة إلى عام 1984 ، كلفت الحكومة السعودية لجنة وزارية بهدف تنظيم السوق المالي والتي تكللت بالنجاح في عام 2004، حيث تم انشاء هيئة السوق المالية (CMA) وهي الجهة المنظمة الوحيدة للبورصة المالية داخل أراضي المملكة العربية السعودية. وفي عام 2007، تم إنشاء شركة السوق المالية (تداول) ومؤشرها الرئيسي (تاسي) والذي يمكنك التداول عليه من خلال وسطاء التداول عبر الانترنت مثل أكسيا.

 

كما أن هناك ارتباط وثيق ما بين البورصة السعودية (تداول) والأسواق الأمريكية وهذا يرجع بشكل رئيسي إلى ربط العملة. هذا بالاضافة إلى الترابط الايجابي لـ تداول مع البورصات العربية المجاورة بما في ذلك بورصة دبي، وبورصة أبو ظبي، وبورصة البحرين. حيث عادةً ما تؤدي تحركات الأسعار في البورصة السعودية إلى تحركات مماثلة في البورصات العربية.

شركة أرامكو السعودية

المملكة العربية السعودية، كعضو رئيسي في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، تلعب دورًا رئيسيًا في أسواق النفط. حيث تملك المملكة متمثلة في شركة أرامكو السعودية حوالي الـ 260 مليار برميل في الاحتياطيات، بالاضافة إلى حجم الانتاج اليومي الذي يصل إلى حوالي الـ 11 مليون برميل من النفط.

أهم الأسهم في الأسواق العربية التي يجب عليك مراقبتها

تعتبر أرامكو السعودية الشركة الأكثر ربحية في العالم متفوقة بذلك على عمالقة التكنولوجيا بما في ذلك شركة أبل وشركة جوجل، الجدير بالذكر أن شركة أرامكو قد جذبت انتباه المستثمرين بشكل أكبر في أواخر عام 2016 خاصة بعد إعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن خطط إدراج حوالي 5% من الشركة في البورصة وهو ما يقارب حوالي الـ 2 تريليون دولار كأكبر طرح عام أولي في التاريخ، حيث أتاح هذا الطرح امكانية التداول والاستثمار على أسهم شركة أرامكو من خلال وسطاء التداول عبر الانترنت وعلى رأسهم منصة أكسيا.

 

لقد طرحت شركة أرامكو السعودية للاكتتاب العام في عام 2019 ، حيث جمعت 25.6 مليار دولار من خلال بيع ثلاثة مليارات سهم. كان هذا المبلغ 1.5٪ فقط من قيمة الشركة – أقل بكثير من شركات مثل شركة أبل، التي تمتلك أكثر من 84٪ من أسهمها من قبل الجمهور.

 

ومؤخرًا أعلنت أرامكو السعودية عن خططها المستقبلية التي تهدف إلى توليد قرابة الـ 50% من طاقتها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 وذلك لتتحول إلى شركة عالمية رائدة في مجال النفط الخام والطاقة البديلة.

التعليقات مغلقة.